استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية
ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية فتاوى وأحكام و تشريعات وفقاً لمنهج أهل السنة والجماعة
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-10-2012, 06:41 PM   #1

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

د. مبارك المصري النظيف غير متواجد حاليا

موضوع جديد وقفات مع فقه النوازل ( 4 )

      


وقفات مع فقه النوازل ( 4 )

د. مبارك المصري النظيف
أستاذ أصول الفقه __ كلية الشريعة
مدير إدارة البرامج __ كلية المجتمع

الحمد لله ربّ العالمين ، وأصلي وأسلّم صلاةً وتسليماً يليقان بمقام أمير الأنبياء وإمام المرسلين ، سيّدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين. وبعد:
أحبتي القرّاء الفضلاء ما أسعد وأروع أن نلتقيكم عبر هذه الوقفات مع فقه النوازل ويتجدّد اللقاء بكم مع تجدّد الترحيب في ملتقى أحبة القرآن ، الله أسأل أن يوفّقنا ليكون العلمُ مقروناً بالعمل ، وفي هذه الاطلالة نستعرض معكم خطوات وضوابط دراسة النازلة:
فهنالك آداب وضوابط ينبغي أن يراعيها مجتهد النوازل المعاصرة ، وهي قسمان:
الأول: ما يحتاجه قبل الحكم في النازلة ، والثاني: ما يحتاجه أثناء البحث والاجتهاد في حكم النازلة .
القسم الأول: أهم الضوابط التي يحتاجها المجتهد قبل الحكم في النازلة:
أولاً : التأكّد من وقوعها:
الأصل في النازلة أن تقع فعلاً، وعلى المجتهد أن يتأكّد من وقوعها ، ولا ينظر في المسائل الغريبة والنادرة المستبعدة في الواقع ؛ لأن النظر فيها لا ينفع ، ولكن إذا كانت المسألة متوقعاً ًحصولها عقلاً ؛ فيستحب البحث والاجتهاد فيها ؛ من أجلالبيان ومعرفة حكمها إذا نزلت.
ثانياً : أن تكون النازلة منالمسائل التي يسوغ النظر فيها:
للمجتهد أن يعرف مايسوغ النظر فيه من المسائل وما لا يسوغ ؛ فالضابط الذي ينبغي أن يراعيه المجتهد ألا يشغل نفسه وغيره من أهل العلم إلا بما ينفع الناس ويحتاجون إليه في واقع دينهم ودنياهم .
ويمكن إبراز ما يسـوغ للمجتهد أن ينظر فيه من النوازل في النقاط الآتية:ـ
1/ أن تكون هذه المسألة المُجتهَد فيها غير منصوصٍ عليها بنصٍ قاطعٍ ، أو مُجمع عليها .
2/أن يكون النص الوارد في هذه المسألة – إن ورد فيها نصٌ – محتملاً قابلاً للتأويل .
3/أن تكون المسألة متردّدة بين طرفين وَضَحَ في كلِّ واحدٍ منهما مقصد الشارع في الإثبات في أحدهما والنفي في الآخر.
4/أن لا تكون المسألة المُجتَهَد فيها من مسائل أصول العقيدة والتوحيد أو في المتشابه من القرآن والسنَّة .
5/أن تكون المسألة المُجتَهَد فيها من النوازل ، أو مما يمكن وقوعها في الغالب والحاجة إليها ماسة.
ثالثاً : فهم النازلة فهماً دقيقا:ً
أعني تكييف النازلة تكييفاً فقهياً ؛ وهذا التكييف يفيد في تحديد مسار البحث بتعيين مصادره المُعِينة في معرفة الحكم ؛ كما أنه يضيِّق دائرة البحث في المصادر والمراجع الواسعة.
فلا بُدّ للمجتهد من فهم النازلة فهماً دقيقاً وتصوُّرها تصوٌّراً صحيحاً قبل البدء في بحث حكمها ؛ لأنّ الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوُّره ، ولأن فقه النوازل من أدق مسائل الفقه ، فلا بد حينئذ من تَفَهُّم المسألة من جميع جوانبها ، والتعرُّف على جميع أبعادها وظروفها وأصولها وفروعها ومصطلحاتها وغير ذلك .
ولأهمية هذا الضابط جاء في كتاب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما ما يؤكد ضرورة الفهم الدقيق للواقعة حيث جاء فيه: ( … ثم الفهم الفهم فيما أُدْلِي إليك مما ورد عليكمما ليس في قرآن ولا سنة ، ثم قايس الأمور عند ذلك ، واعرف الأمثال ثم اعمد فيما ترى إلى أحبها إلى الله وأشبهها بالحق).
والفهم هنا نوعان: فهم الواقع وإحاطته وهو ما يسمى بالمقتضى العصري ، وفهم الواجب في الواقع وهو الحكم الشرعي .
ومما ينبغي أن يتفطّن له المجتهد التبيّن من مقصود السائل أو المستفتي وطلب المزيد من الإيضاح والاستفصال منه ؛ وذلك حين لا يفهم المفتي صورة النازلة كما يجب، من أجل التعرف السليم على الحكم الشرعي الذي تندرج تحته تلك النازلة . فالمقصود أن يتنبه المفتي على وجوب الفهم الكامل للنازلة والاستفصال وإلاّ هلك وأهلك.
رابعاً : التثبت والتحري واستشارة أهل الاختصاص:
يجب على المجتهد مراعاة زيادة التثبت والتحري للمسألة وعدم الاستعجال في الحكم عليها ، والتأنّي في نظره لها فقد يطرأ ما يغيّر واقع المسألة ، فإذا أفتى من خلال نظرٍ قاصرٍ أو قلة بحثٍ وتثبتٍ وتروٍ فقد يخطئ الصواب ويقع في محذور يزلّ فيه خلق كثير.
وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يؤيد التثبت والتحري في الفُتيا والاجتهاد ؛ ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أفتى بفُتيا غير ثبت ، فإنما إثمه على من أفتاه ) رواه أحمد ، والحاكم وصححه. وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام : ( أجرأكم على الفُتيا أجرأكم على النار ) أخرجه الدارمي في سننه.
ومما ينبغي أن يراعيه مجتهد النوازل بعد التثبت والتحري استشارة أهل الاختصاص ، وخصوصاً في النوازل المعاصرة المتعلقة بأبواب الطب والاقتصاد والفلك وغير ذلك ، والرجوع إلى علمهم في مثل تلك التخصُّصات ، عملاً بقوله تعالى :﴿ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ﴾.[ سورة النحل: 43]
فإن كانت النازلة متعلقة بالطب مثلاً ، وجب الرجوع إلى أهل الطب والاستيضاح منهم ، وإن كانت النازلة متعلقة بالاقتصاد والمال فيُرجَعُ لأصحاب الاختصاص ، لأنه لا يستطيع المجتهد أن يعطي فتوى صحيحة بالحِلِّ أو الحُرمة إلا بالرجوع إليهم.وإن الاجتهاد الجماعي في عصرنا هذا المتمثل في المجامع الفقهية وهيئات الإفتاء الشرعية ومراكز البحث العلمي لتُحقق الدور المنشود والهدف المقصود الذي ينبغي للمفتي أو المجتهد مراعاته والالتزامبه لتتسع دائرة العلم وتزداد حلقة المشورة من أجل الحيطة والكفاية في البحث والنظر .
خامساً : الالتجاء إلى الله تعالى وسؤاله الإعانة والتوفيق:
أعني التجرد في دراسة النازلة والإخلاص لله في ذلك، والإلحاح بالدعاء وطلب الفتح من الله أن يلهمه رشده وصوابه وتوفيقه إلى السداد وإصابة الحق ، وهذا الضابط من أهم الآداب التي ينبغي أن يراعيها الناظر في النوازل ليُوفّق للصواب ويُفتَح عليه بالجواب ، وما ذلك إلا من عند الله العليم: ﴿ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴾ [ سورة البقرة : 32 ]. وقد استحب بعض العلماء للمفتي أن يقرأ هذه الآية وكذلك قوله تعالى: ﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي ﴾وغيرها من الأدعية والأوراد ؛ لأن من ثابر على تحقيق هذه الصلة بالله كان حرياً بالتوفيق في اجتهاده وفتواه ، وما أحوج الفقيه المفتي في عصرنا الحاضر إلى تقوية الصلة بالله والافتقار إليه حتى يكون في حمى الإيمان بالله مستعلياً ، وعنالخلق مستغنياً وبالحق والصواب موفقاً بإذن الله .
فهذه بعض الضوابط التي ينبغي للناظر والمجتهدفي النوازل مراعاتها قبل البحث في حكم النازلة .
والحقيقة أن هناك ضوابط وآداباً أخرى كثيرة ذكرها العلماء ـ ربما يندرج بعضها فيما ذكرنا ـ وأذكر هنا ما قاله الإمام أحمد رحمه الله: ( لا ينبغي للرجل أن ينصِّب نفسه للفتيا حتى يكون فيه خمس خصال :
1/ أن تكون له نية ، وإلا لم يكن عليه نور ولا على كلامه نور .
2/ أن يكون له علم وحلم ووقار وسكينة .
3/ أن يكون قوياً على ما هو فيه وعلى معرفته .
5/ الكفاية وإلا مضغه الناس.
ومما سبق ، عندي أهم شيء أن يعرف المجتهد فقه حقيقة النازلة: وذلك بتصورها تصوراً واضحاً، وتصويرها تصويراً دقيقاً يدور على الإحاطة بها من جميع الجوانب، لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، وتحقق ذلك من ثلاثة أمور:
أ-جمع المعلومات المتعلقة بموضوع النازلة، فيعرف حقيقتها وأقسامها ونشأتها والظروف التي أحاطت بها وأسباب ظهورها وغير ذلك.
ب-الاتصال بأهل الاختصاص في موضوع النازلة.
ج-تحليل القضية المركبة إلى عناصرها الأساسية.


القسم الثاني: أهم الضوابط التي يحتاجها المجتهد أثناء البحث والاجتهاد في حكم النازلة:
أولاً: عرض النازلة على المصادر الشرعية من الكتاب والسنة والإجماع ؛ كما فعل الصحابة والتابعون. وقد لا يجد الباحث نصاً صريحاً في المسألة لأنها نازلة ، ولكنه يجد دلالة النصوص عليها بالالتزام أو التضمن ، فقد يدل النص على النازلة بدلالة المفهوم.
ثانياً: عرض النازلة على أقوال الصحابة واجتهاداتهم ، فقد كان عمر رضي الله عنه ينظر في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن لم يجد ، نظر في قضاء أبي بكر رضي الله عنه.
ثالثاً: البحث عن حكم النازلة في اجتهادات أئمة المذاهب الفقهية، وحينئذ؛ فللباحث حالان:
الأول: أن يجد نصاً في النازلة ذاتها، وذلك مثل: بنوك الحليب ؛ فقد تكلم ابن قدامة في المغني في كتاب الرضاع عن مسألة مشابهة جداً لهذه النازلة. وكذلك نازلة عقد التأمين؛ فقد تكلم عليها ابن عابدين الحنفي ، وهكذا .
الثاني: أن لا يجد الباحث نصاً في النازلة بذاتها لكنه يجد نصاً قريباً منها؛ فحينئذ يتمكن بواسطته من فهم النازلة ويسهل الحكم عليها.
رابعاً: البحث في قرارات المجامع الفقهية والندوات الفقهية المتخصصة، وذلك مما يسمى بالاجتهاد الجماعي، فلا بد من النظر في مثل هذه المجامع العلمية.
خامساً: البحث في الرسائل العلمية المتخصصة كرسائل الدكتوراه والماجستير في علوم الشريعة الإسلامية وخاصة فيما يتعلق بالنوازل المعاصرة.
سادساً:إذا لم يجد الباحث حكماً للنازلة فيما سبق من خطوات فإنه يعيد النظر في النازلة ثم يفترض فيها أقسام الحكم التكليفي من وجوب أو ندب أو إباحة أو كراهة أو تحريم. ويبحث في كل افتراض ما يترتب عليه من مصالح ومفاسد ويوازن بينهما مراعياً عند إجراء تلك الموازنة النظرات التالية:
أ-عدم مصادمة النصوص الشرعية.
ب-اعتبار مقاصد الشريعة الإسلامية.
ج- اعتبار أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح عند التعارض.
د-اعتبار موافقة القواعد الشرعية الكبرى.
سابعاً:إذا لم يتوصل الباحث إلى حكم شرعي في النازلة توقّف فيها، لعل الله يهيئ مِن العلماء مَن يتصدى للإفتاء فيها ، والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم.

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:
د. مبارك المصري النظيف
جامعة القرآن الكريم وتاصيل العلوم

من مواضيعي في الملتقى

* ثقافة الاعتذار
* وقفات مع فقه النوازل ( 4 )
* السعادة في الكتاب والسنة د. مبارك المصري النظيف

د. مبارك المصري النظيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2012, 10:19 PM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على هذا الطرح القيم الممتع المفيد
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2012, 11:33 PM   #3

 
الملف الشخصي:







 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 108

ابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهر

افتراضي

      

اخى موضوعك طيب
وكلماتك أطيب...
.
ليتها تدوم بيننا ودئما تعطر هالمنتدى بشذى
حروفها..
.
ودمت بوافر الخير..

بارك الله بك : May Allah Bless you


May Allah protect you : رعاك او حماك الله



[URL=http://up99.com/][/url
التوقيع:
.

.
.

.



.
..َ لا نتَسوُنَا مًن صالًح الَدُعاءَ ..

من مواضيعي في الملتقى

* رفقا أهل السنــــــة بأهل السنــــــة
* علاج النسيان الي كل الاحبة
* وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ
* ماذا أقول وجرحكم أبكاني والنوم في زمن الغثاء جفاني
* نبع الماء .. وانشقاق القمر
* بر الوالدين اهداء من ابو نواف
* مايُستحب فعله يوم عرفة لغير الحاج

ابونواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 01:19 AM   #4

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

لمى غير متواجد حاليا

افتراضي

      

جازكم الله خيرا
لمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 03:28 AM   #5
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس :
ومما سبق ، عندي أهم شيء أن يعرف المجتهد فقه حقيقة النازلة: وذلك بتصورها تصوراً واضحاً، وتصويرها تصويراً دقيقاً يدور على الإحاطة بها من جميع الجوانب، لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، وتحقق ذلك من ثلاثة أمور:
أ-جمع المعلومات المتعلقة بموضوع النازلة، فيعرف حقيقتها وأقسامها ونشأتها والظروف التي أحاطت بها وأسباب ظهورها وغير ذلك.
ب-الاتصال بأهل الاختصاص في موضوع النازلة.
ج-تحليل القضية المركبة إلى عناصرها الأساسية.

اقتباس :
سابعاً:إذا لم يتوصل الباحث إلى حكم شرعي في النازلة توقّف فيها، لعل الله يهيئ مِن العلماء مَن يتصدى للإفتاء فيها

أخي الدكتور بارك الله فيك، الموضوع رائع بل أكثر من رائع في الحقيقة ... اسال الله أن يرفع قدرك في الدنيا و الآخرة، و أفادك الله كما أفدتنا
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 10:19 AM   #6
مشرف ملتقى الصحة والحياة


الصورة الرمزية جندالاسلام
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 61

جندالاسلام will become famous soon enoughجندالاسلام will become famous soon enough

افتراضي

      

{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
أخى د. مبارك
جزاك الله الجنة على هذا المقال الرصين المحكم
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* برنامج شرح مخارج الحروف
* خمسة أنواع من الياءات أواخر الألفاظ القرآنية
* كيفية الإعتناء بجمال المرأة المسلمة وزينتها
* Encyclopedia of Diagnostic Imaging
* الموسوعة الفقهية الكبرى
* برنامج مكتبة السنة
* برنامج بهجة الأرواح

جندالاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
مع, النوازل, فقه, وقفات
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفات مع ........الشتاء ابومهاجر الخرساني ملتقى الحوار الإسلامي العام 3 11-19-2018 05:21 PM
قنوت النوازل nejmstar ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 4 02-09-2013 04:17 PM
وقفات مع الشتاء طالب العلم ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 2 12-31-2012 04:09 PM
وقفات مع النفس تائبة إلى ربي ملتقى فيض القلم 3 05-07-2012 11:24 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009