استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الحـــوار العـــــــام ۩ > ملتقى الحوار الإسلامي العام
ملتقى الحوار الإسلامي العام الموضوعات و الحوارات والمعلومات العامة وكل ما ليس له قسم خاص
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-28-2012, 02:37 AM   #1
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

خديجة غير متواجد حاليا

افتراضي الدعاء من أسباب دفع القدر

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين





هناك سؤال مشهور ، وهو : أن المدعو به إن كان قد قدر لم يكن بد من وقوعه،

دعا به العبد أو لم يدع، وإن لم يكن قد قدر لم يقع ، سواء سأله العبد أو لم يسأله.



فظنت طائفة صحة هذا السؤال، فتركت الدعاء، وقالت : لا فائدة فيه، وهؤلاء مع فرط جهلهم

وضلالهم،متناقضون،فإن طرد مذهبهم يوجب تعطيل جميع الأسباب فيقال لأحدهم :

إن كان الشبع والرى قد قدرا لك فلا بد من وقوعهما، أكلت أو لم تأكل،

وإن لم يقدرا لم يقعا أكلت أو لم تأكل،


وإن كان الولد قد قدر لك فلا بد منه، وطئت الزوجة أو الأمة أو لم تطأ،

وإن لم يقدر ذلك لم يكن، فلا حاجة إلى التزوج والتسرى،وهلم جرا،


فهل يقول هذا عاقل أو آدمى؟

بل الحيوان البهيم مفطور على مباشرة الأسباب التى بها قوامه وحياته،

فالحيوانات أعقل وأفهم من هؤلاء الذين هم كالأنعام، بل هم أضل سبيلا.

وتكايس بعضهم ، وقال : الاشتغال بالدعاء من باب التعبد المحض يثبت الله عليه الداعى ،

من غير أن يكون له تأثير فى المطلوب بوجه ما،


ولا فرق عند هذا المتكيس بين الدعاء وبين الإمساك عنه بالقلب واللسان فى التأثير

فى حصول المطلوب، وارتباط الدعاء عندهم به كارتباط السكوت،ولا فرق.

وقالت طائفة أخرى أكيس من هؤلاء : بل الدعاء علامة مجردة نصبها الله سبحانه وتعالى

أمارة على قضاء الحاجة ، فمتى وفق الله العبد للدعاء كان ذلك علامة له وأمارة

على أن حاجته قد انقضت ،


وهذا كما إذا رأينا غيما أسود باردا فى زمن الشتاء ، فإن ذلك دليل وعلامة على أنه يمطر ،

قالوا : وهكذا حكم الطاعات مع الثواب ، والكفر والمعاصى مع العقاب ، هى أمارات محضة

لوقوع الثواب والعقاب ، لا أنها أسباب له .



وهكذا عندهم الكسر مع الانكسار ، والحرق مع الإحراق ، والإزهاق مع القتل ،

ليس شىء من ذلك سببا البته ، ولا ارتباط بينه وبين ما يترتب عليه ،

إلا مجرد الاقتران العادى ،لا التأثير السلبى ، وخلقوا بذلك الحس والعقل ،

والشرع والفطرة ، وسائر طوائف العقلاء ،بل أضحكوا عليهم العقلاء .

والصواب : أن هاهنا قسما ثالثا ، غير ما كره السائل ،

وهو أن هذا المقدور قدر بأسباب ،ومن أسبابه الدعاء، فلم يقدر مجردا عن سببه،

ولكن قدر بسببه ،
فمتى أتى العبد بالسبب وقع المقدور ، ومتى لم يأت بالسبب انتفى المقدور،

وهذا كما قدر الشبع والرى بالأكل والشرب ، وقدر الولد بالوطء ، وقدر حصول الزرع بالبذر ،

وقدر خروج نفس الحيوان بالذبح ، وكذلك قدر دخول الجنة بالأعمال ، ودخول النار بالأعمال ،

وهذا القسم هو الحق ، وهذا الذى حرمه السائل ولم يوفق له .

وحينئذ فالدعاء من أقوى الأسباب ، فإذا قدر وقوع المدعو به بالدعاء لم يصح أن يقال :

لا فائدة فى الدعاء ، كما يقال : لا فائدة فى الأكل والشرب وجميع الحركات والأعمال

وليس شىء من الأسباب أنفع من الدعاء ، ولا أبلغ فى حصول المطلوب .

ولما كان الصحابة ، رضى الله عنهم ، أعلم الأمة بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم

وأفقههم فى دينه ، كانوا أقوم بهذا السبب وشروطه وأدابه من غيرهم ،

وكان عمر بن الخطاب ،رضى الله عنه يستنصر به على عدوه ، وكان أعظم جنده ،

وكان يقول لأصحابه : لستم تنصرون بكثرة ، وإنما تنصرون من السماء ،

وكان يقول :إنى لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء ،فإذا ألهمتم الدعاء فإن الإجابة معه.

وأخذ الشاعر هذا المعنى فنظمه ، فقال :

لو لم ترد نيل ما أرجو أطلبه من جود كفيك ماعودتنى الطلبا

الرب يغضب إن تركت سؤاله وابن آدم حين يسأل يغضب



فمن ألهم الدعاء فقد أريد به الإجابة،فإن الله سبحانه يقول:( ادعونى أستجب لكم ) *غافر:60*

وقال : ( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) *البقرة :186*

وفى سنن ابن ماجة من حديث أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(من لم يسأل الله يغضب عليه ) وهذا يدل على أن رضاه فى سؤاله وطاعته ،

وإذا رضى الرب تبارك وتعالى فكل خير فى رضاه ، كما أن كل بلاء ومعصية فى غضبه .

وقد ذكر الإمام أحمد فى كتاب الزهد أثرا :

( أنا الله ، لا إله إلا أنا ، إذا رضيت باركت ، وليس لبركتى منتهى ، وإذا غضبت لعنت ،

ولعنتى تبلغ السابع من الولد ).


وقد دل العقل والنقل والفطرة وتجارب الأمم ، على إختلاف أجناسها ومللها ونحلها

، على أن التقرب إلى رب العالمين ، وطلب مرضاته ، والبر والإحسان إلى خلقه

من أعظم الأسباب الجالبة لكل خير ، وأضدادها من أكبر الأسباب الجالبة لكل شر ،

فما استجلبت نعم الله تعالى واستدفعت نقمته بمثل طاعته والتقرب إليه ، والإحسان إلى خلقه .





منقول من كتاب : الداء والدواء - للإمام ابن قيم الجوزية




اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

خديجة غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة خديجة ; 01-28-2012 الساعة 02:43 AM.

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 10:36 AM   #2

 
الملف الشخصي:







 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 108

ابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهر

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكي الله خير الجزاء اختي الفاضله

خديجه

علي الموضوع الاكثر من رائع جعله

الله في ميزان حسناتك

تحياتي
التوقيع:
.

.
.

.



.
..َ لا نتَسوُنَا مًن صالًح الَدُعاءَ ..

من مواضيعي في الملتقى

* رفقا أهل السنــــــة بأهل السنــــــة
* علاج النسيان الي كل الاحبة
* وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ
* ماذا أقول وجرحكم أبكاني والنوم في زمن الغثاء جفاني
* نبع الماء .. وانشقاق القمر
* بر الوالدين اهداء من ابو نواف
* مايُستحب فعله يوم عرفة لغير الحاج

ابونواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 02:39 PM   #3
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

خديجة غير متواجد حاليا

افتراضي

      

وجزاك خيرا الجزاء أخى أبو نواف، ربنا يبارك فيك
خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 04:44 PM   #4
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه اجمعين

بارك الله فيك موضوعك رائع
الـلـهــم اجـعــل فـي قـلـوبـنــا شــوقــاً إلـيــك نـنـسـى بــه مـا فـي الـدّنـيــا مـن مـلــذّات
و يــعــيــنــنــا عــلــى احــتــمــال مــا شــئــتــه و قــدّرتــه لــنــا مــن ابــتــلاءات
و يــذكّــرنــا دائــمــاً بــمــا وعــدتــنــا مــن نــعــيــم و جــنّــات
و أملاً دائـمــاً مـتــجـدّداً فـي عـفــوك و رضـاك و غـفــرانــك حـتـى لا نـيــأس مـن رحـمـتــك
و حــســبــنــا أنـّـك قــلــت أنـّـك تــغــفــر الــذّنــوب جــمــيــعــا
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 05:20 PM   #5
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

خديجة غير متواجد حاليا

افتراضي

      

ربنا يبارك فيك بحر، عطرتى موضوعى بمرورك الطيب
خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 05:52 PM   #6
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

احسن الله اليكي اختنا المباركة على هذا الموضوع الرائع
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب, من, الدعاء, القدر, حفظ
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ليلة القدر وعلاماتها! آمال ملتقى الحوار الإسلامي العام 7 08-14-2016 07:15 PM
سورة القدر! آمال قسم تفسير القرآن الكريم 12 11-26-2014 07:41 PM
كيف تكسب ليلة القدر؟ آمال قسم المناسبات الدينية 9 07-24-2014 11:16 AM
سورة القدر ام هُمام قسم تفسير القرآن الكريم 8 01-23-2013 12:00 AM
سورة القدر ابو عبد الرحمن قسم تفسير القرآن الكريم 10 06-17-2012 11:01 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009