![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 | |
مديرة الغرفة الصوتية
![]()
|
![]() ![]() إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسِنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . أما بعد : المحاضرة الأولى في القاعدة النورانية الفتحية المطورة النورانية تعتبر علم من العلوم العظيمة المتعلقة بكتاب الله, وأسست خصيصا للقرآن الكريم.فمن المعلوم أنّ كل مسلم ومسلمة مأمورٌ بتلاوة القرآن وترتيله وتجويده ,فلذلك اجتهد العلماء في إيجاد الطرق التي تسهل على الطالب إتقان تلاوة القرآن كما يحب الله ويرضى. والنورانية من أهم ما ألف في هذا المجال, فهي خير معين للوصول إلى الهدف المنشود بعد توفيق الله. أهمية النورانية وفائدتها: فائدتها تكمن في قيامها بتحسين وتعديل مخارج الحروف ,وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات اللازمة والعارضة , وإتمام الحركات, وضبط أزمنة الحركات والمدود,حيث تشتمل القاعدة النورانية على معظم أحكام التجويد الأساسية التي لاغنى لنا عنها بطريقة مختصرة ومفيدة. هل تدرس النورانية لجميع الأعمار؟ نعم, تدرس لجميع الأعمار ولكن العمر الذي يكون فيه جهاز الاستقبال فيه أفضل هو العمر الصغير. ولا مانع من تدرسيها لمن لا يتقن العربية وهو كبير ولا مانع من تدريسها لأي عمر وفي أي وقت . من مؤلف النورانية؟ هو محمد نور حقاني ؛ ولذلك نسبت إليه بالنورانية وجاء من بعده تلميذه النجيب (فتح محمد المدني)_شيخ المقارئ الهندية ووضع بعض التعديلات عليها وأسس بعض القواعد ليسهل تدريسها وحفظها , وتزيد من قيمة الإتقان والضبط عند الطلاب. مدى تقبل الأمة للنورانية : انتشرت النورانية في جميع بلاد الهند وباكستان وجميع بلاد الأعاجم على وجه الخصوص _وكان هذا الدافع لتأليفها لعجم ألسنتهم_ وبلاد المشرق العربي بوجه خاص فقد انتشرت في دول الخليج عامة والسعودية بوجه خاص , فقد أصبحت الأساس المعتمد في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم. وقد تقبلتها الأمة بالقبول والاستحسان لإخلاص مؤلفها _رحمه الله_ فالحمد لله الذي تكفل بحفظ كتابه من الزلل. قواعد عامة يجب على الطالب معرفتها قبل الشروع في دراسة وتدريس النورانية : 1. التهجي مبني على النطق لا على الرسم. 2. السكون والشدة لا يظهر أثناء التهجي. 3. وجوب الضبط في الميزان واللهجة(اللحن). 4. إنّ تهجي الحروف بمفردها هو روح القاعدة وعليه يبنى تهجي الكلمات. 5. وجوب ترتيب الدروس في تعلم وتعليم النورانية. 6. إذا كان التهجي لأكثر من حرف ننطق الحروف بالترتيب ثم نعكس الكرحات. الدروس المندرجة تحت القاعدة النورانية : · الدرس الأول( الحروف الهجائية المفردة) · الدرس الثاني (الحروف الهجائية المركبة) · الدرس الثالث(الحروف المقطعة) · الدرس الرابع(الحروف المتحركة) · الدرس الخامس( تدريبات على الحروف المتحركة) · الدرس السادس( الحروف المنونة) · الدرس السابع( تدريبات على الحروف المنونة) · الدرس الثامن(الحروف الصغيرة) · الدرس التاسع(تدريبات على الحروف الصغيرة) · الدرس العاشرة( حروف المد) · الدرس الحادي عشر(تدريبات على حروف المد) · الدرس الثاني عشر( حرفي اللين) · الدرس الثالث عشر(تدريبات على حرفي اللين) · الدرس الرابع عشر(الســـــــــــكون) · الدرس الخامس عشر(تدريبات على السكون) · الدرس السادس عشر( الشّـــــــــــــــــــــــــدة) · الدرس السابع عشر(تدريبات على الشدة) · الدرس الثامن عشر (المـــــــــــــدود) · الدرس التاسع عشر( الحالات الخــــــــــاصة) الدرس الأول: الحروف الهجائية المفردة : تعريف الحرف لغة: الطرف واصطلاحا: هو صوت يعتمد على مقطع محقق أو مقدر ويطلق الحرف على معنيين : 1/ الصوت 2/ صورة الحرف في الخط والحروف العربية كلها 29 حرفا على الصحيح. ولها مسميات أخرى/ حروف المباني: وهي التي تبنى بها الكلمات حروف العربية: لأن كلام العرب يتألف منها وهذا اختيار الخليل بن أحمد الفراهيدي. والهمزة لم يكن لها شكل معروف وإنما كانت تكتب على ألف إذا كانت مفتوحة , وعلى واو إذا كانت مضمومة , وعلى ياء إذا كانت مكسورة , وجاء بعد ذلك الخليل بن أحمد الفراهيدي وأخترع شكلا للهمزة (ء) من شكل العين للقرب بينهما في المخرج. أمور يجب مراعاتها في الدرس الأول : · الانتباه عند نطق حرف الألف على كسرة اللام(ألِف) لأن أغلب الطلاب ينطقونها الكسرة مجهولة. · عند نطق_با تا ثا حا خا طا ظا ها يا را زا يلزم أن ينهي النطق بالألف المدية لا بالهمزة هكذا باء. · عند النطق بالحروف ( ص ض) يلزم إثبات المد والقلقة على الدال. · عند نطق( س ش ) إثبات المد على الياء مع إيضاح الكسرة. · عند نطق (دال ذال قاف كاف ميم نون واو ) يلزم إثبات المد. · عند نطق (الهمزة) لابد من إيضاح صفات الهمزة شدة والرخاوة والهمس. · حرف (ز) عند علماء القاعدة ينطق زا وعند علماء اللغة ينطق زاي. ![]() وإليكم رابط تحميل الدرس الأول صوتياً اثبت وجودك
..
|
|
![]() |
|
![]() |
#2 | |
مديرة الغرفة الصوتية
![]()
|
![]() ![]() إن الحمد لله نحمد تعالى ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد ان محمداً عبده ورسوله . المحاضرة الثانية في القاعدة النورانية الفتحية المتطورة في الدرس الثالث من القاعدة النوراينة قمنا بالتدريب على كيفية نطق الحروف المقطعة في القرآن الكريم أهداف الدرس تتمثل في الآتي :- 1/ إلتزام أزمنة المدود حسب مادرسنا . 2/ إعطاء الحروف حقها من المخرج ومستحقها من الصفات . 3/ قراءة الحروف بنفس واحد عند المد بدون ترعيد . 4/ تحقيق إتمام الحركات كما في الدرسين الأول والثاني ـــ ( الفتح الجيد في الفتحة ، ضم الشفتين جيدا في الضمة ، وإخلاص الكسرة ). 5/ تحقيق أحكام النون الساكنة والتنوين وأيضاً أحكام الميم الساكنة مثل { الم } فيها ميم ساكنة متبوعة بميم { لام ميم } يجب أن نقف حركتين على الميم الثانية لأن هناك إدغام المتماثلين . مقدمة للدرس حول أنواع الحروف المقطعة تنقسم الحروف المقطعة من حيث المد إلى أربعة أقسام : 1/ ما لا يمد ولا يقبل المد أصلاً وهو حرف ( ألف ) . 2/ ما يمد مداً طبيعياً بمقدار حركتين وهو خمسة أحرف مجموعة في ( حي طهر ) 3/ ما يمد مداً لازماً بمقدار ستة حركات وهو سبعة أحرف : السين ، النون ، القاف ، الصاد ، اللام ، الكاف ، الميم . مجموعة في جملة ( سنقص لكم ) . * حرف العين لا يمد لزوماً ست حركات ولكن نمده أربعة حركات فقط . ولكن الأفضل أن يمد ست حركات والسبب هو أن العين مكونة من حرف اليا في الوسط وهذه الأخيرة ساكنة وماقبلها مفتوح يعني أن وسطها حرف لين ويمد من طريق الشاطبية أربع حركات وذلك في { كهيعص } و { حم عسق } . أمثلة لكيفية النطق والتدرب :- { الم } نقول ( الف ) بدون مد ( لاااااام ) ست حركات لأنها من حروف ( سنقص لكم ) ثم إدغام متماثلين صغير ( الميم المشددة ) بمقدار حركتين وهي ميم اللام وميم الميم ـــ (ميم ) ست حركات لانها من حروف سنقص لكم . { حم } نقول ( حاا ) حركتان لانها من حروف ( حي طهر ) ( ميم ) ست حركات لأنها من حروف ( سنقص لكم ) . { الر } ( الف ) بدون مد ( لاااااام ) ست حركات لأنها من حروف ( سنقص لكم ) ( راا ) حركتان لأنها من حروف ( حي طهر ) . { كهيعص } ( كااااااف ) ست حركات لأنها من حروف ( سنقص لكم ) ( هاا ) حركتان لأنها من حروف ( حي طهر ) ( ياا ) حركتان لأنها من حروف ( حي طهر ) ( عين ) ست حركات ( صااااااد ) ست حركات لأنها من حروف ( سنقص لكم ) . مع الإنتباه إلى الأتيان بإخفاء بغنة مفخمة بين العين والصاد لأن الصاد حرف مفخم . ![]() إليكم رابط الدرس الثالث صوتياً http://www.mediafire.com/?2ari3131zc9hdel |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]() بااااااااااااااارك الله فيييييك حبيبتى تائبة على هذا المجهود الفوق راااااااااااااااااااااااااااااائع أخية
جعله الله فى ميزان حسناتك ، ورزقك الفردوس حبيبتى فى الله |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اسال هل المعلمة دخلت بعد يوم الثلاثاء و القت الدرس الثالث ام هو مجرد خطا؟؟؟ |
![]() |
![]() |
#5 | |||
مديرة الغرفة الصوتية
![]()
|
![]()
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لا أختي المعلمة اعتذرت يوم الثلاثاء والدرس الثالث هي اعطتنا إياه قبل أن تستانف الدورة من البداية وستعيده الحلقة القادمة |
|||
من مواضيعي في الملتقى
|
||||
![]() |
![]() |
#6 |
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي تائبة ممكن تحو رابط الدرس التاني لان المعلمة قالت من شروط النورانية تتابع الدروس |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
القاعدة النورانية | أبو ريم ورحمة | ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية | 5 | 03-25-2013 10:05 AM |
صفحة متابعة القاعدة النورانية للمعلمة أم أنس | تائبة إلى ربي | قسم غرفة أحبة القرآن الصوتية | 10 | 03-16-2013 01:44 AM |
عاشوراء ين أهل الحق و أهل الباطل | almojahed | قسم الفرق والنحل | 6 | 11-24-2012 01:22 AM |
مسرحية محكمة القاعدة النحوية | أبو ريم ورحمة | ملتقى اللغة العربية | 4 | 11-04-2012 10:59 PM |
|