استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الأحاديث القدسية والنبوية
ملتقى الأحاديث القدسية والنبوية الأحاديث القدسية والنبوية الصحيحة وما يتعلق بها من شرح وتفسير
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-24-2012, 04:13 PM   #1

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

فارس العدالة غير متواجد حاليا

موضوع منقول الرؤية الصحيحة في حصار العراق وغزة

      



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم



( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا، وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا، وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ )

للتوضيح الحديث هذه بعض الفتاوي من مركز اسلام ويب

السؤال في مركز اسلام ويب /

قرأت في أحد المواقع حديثا عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتكلم عن حصار أو حصر تجاري يقع على العراق وبلاد الشام ومصر وهو الحديث التالي:

( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا، وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا، وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ )
سؤالي هو أن الحصار المشار إليه في هذا الحديث هو حصار العراق هو الحصار الذي وقع على العراق (من سنة 1991 إلي سنة 2003) والحصار الذي وقع على بلاد الشام هو حصار غزة الذي بدأ (من عام 2007) وعلينا أن ننتظر حصار مصر، أما حصار العراق وبلاد الشام ومصر المشار إليه في هذا الحديث قد وقع أو لم يقع بعد.


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الحديث ثابت في صحيح مسلم، وهذا يعني أن أهل العلم قد تناولوه بالشرح والبيان.
فتأويله بعد ذلك على غير تأويله وحمله على غير محمله ـ مما يستنكر شرعا، ويستهجن عقلا.
وممن شرحه الإمام النووي، فذكر ما قيل فيه من أقوال وهي أربعة، وقال: الأشهر أن معناه أن العجم والروم يستولون على البلاد في آخر الزمان، فيمنعون حصول ذلك للمسلمين، وقد روى مسلم بعد هذا بورقات عن جابر قال: "يوشك أن لا يجيء إليهم قفيز ولا درهم، قلنا: من أين ذلك؟ قال: من قبل العجم، يمنعون ذاك" وذكر في منع الروم ذلك بالشام مثله، وهذا قد وجد في زماننا في العراق، وهو الآن موجود. اهـ.
فهذا الإمام النووي يقول في زمنه: "هو الآن موجود" وقد سبق لنا ذلك في الفتويين رقم: 32267، 63432. وهذا معناه أن ذلك قد حصل منذ قرون، ولا مانع من استمراره أو تكرره.
وننبه على أن الشام ليس محصورا في غزة فقط، بل ولا في فلسطين، فهي تشمل كذلك سوريا والأردن ولبنان وأجزاء شمال المملكة السعودية.
والمقصود أن حمل الحديث على معنى معين وتاريخ معين لا يصح إلا بدليل، كما سبق التنبيه عليه في الفتويين رقم: 34110، 137645.
والله أعلم.




السؤال
هل ستحتل العراق والشام ومصر أم أنها احتلت في عهد الاستعمار مصداقا لقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) منعت العراق درهمها وقفيزها ومنعت الشام مديها ودينارها ومنعت مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم، شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه رواه مسلم؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث يجب الإيمان بالمعنى الذي وردت به، وأما حملها على معنى معين أو وقائع محددة فلا يجوز إلا بدليل. وقد حمل بعض العلماء هذا الحديث، وهو في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه على استيلاء العجم والروم على هذه البلاد، كما سبق في كلام النووي في الفتوى رقم: 32267 ولو صح حمل الحديث على هذا المعنى، فإنه لم يذكر فيه عدد المرات التي يحدث فيها هذا، فقد يقع أكثر من مرة.
والله أعلم.




السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته برجاء التفضل ورد الي سمعي ان هناك حديثا عن الرسول عليه الصلاة والسلام بأنه قد ذكر بأن قيام الساعة سيكون بعد نهاية بغداد ودمشق وذكرهما بالاسم هل هذه فعلا من علامات الساعه الصغري ؟ أم أنه حديث مكذوب والعلم عند الله ؟ برجاء الاهتمام بالرد وجزاكم الله خيرا



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلم نقف على حديث فيه تصريح بأن من علامات الساعة نهاية بغداد أو دمشق ولعلك تقصد الحديث الذي رواه مسلم وغيره عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منعت العراق درهمها وقفيزها، ومنعت الشأم مديها ودينارها، ومنعت مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه.
وكذا الحديث الذي رواه مسلم وأحمد وغيرهما عن أبي نضرة قال: كنا عند جابر بن عبد الله ، فقال: يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم قلنا من أين ذاك قال من قبل العجم يمنعون ذاك ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي ، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم ثم سكت هنية، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عدداً ، قال: قلت لأبي نضرة وأبي العلاء أتريان أنه عمر بن عبد العزيز؟ فقالا: لا.
وكذا ما أخرج مسلم والحاكم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق، فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافوا قالت الروم: خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم، فيقول المسلمون: لا والله، لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبداً، ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله، ويفتتح الثلث لا يفتنون أبداً فيفتتحون قسطنطينية، فينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم، فيخرجون وذلك باطل، فإذا
جاءوا الشام خرج، فينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فأمهم، فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك، ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته.

قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم عند شرحه للحديث الأول 18/20: وفي معنى منعت العراق وغيرها قولان مشهوران:
أحدهما: لإسلامهم فتسقط عنهم الجزية وهذا قد وجد.
والثاني: وهو الأشهر أن معناه أن العجم والروم يستولون على البلاد في آخر الزمان، فيمنعون حصول ذلك للمسلمين، وقد روى مسلم هذا بعد هذا بورقات عن جابر قال: يوشك أن لا يجيء إليهم قفيز ولا درهم، قلنا: من أين ذلك؟ قال: من قبل العجم يمنعون ذاك، وذكر في منع الروم ذلك بالشام مثله، وهذا قد وجد في زماننا في العراق، وهو الآن موجود.
انتهى .
وقال عند شرحه للحديث الثالث : قوله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق أو بدابق. والأعماق ودابق موضعان بالشام بقرب حلب، قوله صلى الله عليه وسلم: فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم. لا يلهمهم التوبة، قوله صلى الله عليه وسلم: فيفتتحون قسطنطينية... وهي مدينة مشهورة من أعظم مدائن الروم. انتهى .
والله أعلم.


السؤال



هل يوجد حديث عن رسو ل الله صلى الله عليه وسلم يقول: تضرب العراق ويرفع درهمها ودينارها
وتضرب الشام ويرفع درهمها ودينارها وتضرب مصر ويرفع درهمها ودينارها ثم يتحدون .
أرجو الإفادة.




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنا لم نطلع بعد البحث على حديث بهذا اللفظ، وقد خرج مسلم في الصحيح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منعت العراق درهمها وقفيزها، ومنعت الشام مديها ودينارها، ومنعت مصر أردبها ودينارها.
قال النووي في شرح مسلم: معناه أن العجم والزنوج يستولون على البلاد في آخر الزمان فيمنعون حصول ذلك للمسلمين.
والله أعلم.









اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* ما المقصود بهذا الحديث ؟؟؟
* أخواني الأفاضل ادارة ومشرفين واعضاء
* هل العــــــــــراق في خبر كان ؟؟
* سينتصر الأسلام اذا اتبعنا هذا الأسلوب بأذن الله
* الرؤية الصحيحة في حصار العراق وغزة

فارس العدالة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2012, 08:58 PM   #3
مشرف ملتقى القرآن الكريم


الصورة الرمزية ابو أمير
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 99

ابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond reputeابو أمير has a reputation beyond repute

افتراضي

      

اخي الغالي فارس

شكرالك وجزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك انه وليه
والقادر عليه موضوع رائع بوركت
وزادك الله علما على علمك وجعله
نورًالك يوم القيامة وجعل لك حسن
الخاتمة يارب امين
ودمت بااااالف خيرررررر

التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* خواطر على هامش الفيلم المسيء للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم!!
* البتنجان الاسود حرام ::
* مذكرة شاملة في أحكام التجويد برواية ورش
* الاهداف الاساسية للقران
* قصة شاب
* تقسيم الشرك وأنواعه بحسب اعتباره.
* التفسير الميسر ملون

ابو أمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2012, 09:55 PM   #4
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية آمال
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 269

آمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم اخونا الفاضل فارس العدالة على الموضوع القيم وعلى الشرح الموضح والمفصل
وجعلنا الله جميعا من اهل الجنة
ونسأل الله ان يحرر العراق ويحقن دماء المسلمين في كل مكان
التوقيع:




بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اغفر لأختي الغالية آمال خطاياها وجهلها واسرافها في أمرها
وما أنتَ أعلمُ به منها وارحمها وادخلها جنتك برحمتك يا رحيم

من مواضيعي في الملتقى

* فوائد الكستناء
* الحوار في القرآن..
* وليالٍ عشر!
* مُتَّخِذي أَخْدان!
* الناس في القرآن!
* الخمسة ابتلاءات!
* المناسبات في القرآن!

آمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2012, 10:18 PM   #5
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 513

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله كل خير ونصر الاسلام والمسلمين في كل مكان
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* أسماء الله الحسنى في القرآن
* فتاوى وأحكام الحيض والنفاس
* قواعد_نبوية
* وقفة مع آية
* لا تهــجـــــــروا القــــــــرآن
* فتاوى ورسائل يوم الجمعة
* قصة العالم الدكتور مصطفى محمود

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2012, 10:23 PM   #6

الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 173

ابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond repute

افتراضي

      

جزاك الله خيرا اخي فارس العدالة وبارك فيك على نقل هذه الفتوى والشرح المفصل الدقيق لهذا الحديث
التوقيع:



ما دعوة أنفع يا صاحبي *** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً *** أن تسأل الغفران للكاتب

من مواضيعي في الملتقى

* أسهل طريقة لحفظ القرآن
* التحذير من التكفير واقوال العلماء
* هل تعلم ما المراد بعلوم القرآن ... !!!!
* لمسات ايمانية من سورة الكهف
* كان خلقه القرآن صلى الله عليه وسلم
* النصيحة لكتاب الله تعالى
* الإمام القاضي عياض " ابا الفضل " رحمه الله

ابو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
الرؤية, الصحيحة, العراق, حصار, في, وغزة
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أذكار النوم الصحيحة ابومهاجر الخرساني ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 4 10-03-2018 05:46 PM
لانحراف عن العقيدة الصحيحة وسبل التوقي منه almojahed ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 4 09-21-2018 04:36 PM
حمل السلسلة الصحيحة للشيخ محمد ناصر الدين الالباني الزرنخي ملتقى الكتب الإسلامية 0 05-16-2013 11:33 PM
المخاطر الشديدة للنمل أبو ريم ورحمة ملتقى الصحة والحياة 2 05-12-2012 01:06 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009