![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
مشرفة قسم القرآن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() سورة الواقعة : ============ 1/ قال تعالى واصفاً عذاب أهل النار أعاذنا الله وإياكم منهم : (ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51) لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (53) فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ (54) فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ (55) هَٰذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ (56)) سورة الواقعة فيه مبالغة بديعة ، لأن النزل ما يعد للقادم عاجلاً إذا نزل ، ثم يؤتى بعده بما هو المقصود من أنواع الكرامة ، فلما جعل هذا ، مع أنه أمر مهول ، كالنزل ، دل على أن بعده ما لا يطيق البيان شرحه . القاسمي ـ محاسن التأويل . 2/ قال تعالى عن نار الدنيا في سورة الواقعة 73 : ( نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ) .. فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون . والسؤال: لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟.. تنبيها لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون، وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين. ابن القيم - طريق الهجرتين 3/ قال تعالى : (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77)) سورة الواقعة وصف القرآن بأنه كريم فيه ميزة وهي : أن الكلام إذا قرئ وتردد كثيرا يهون في الأعين والآذان ولهذا ترى من قال شيئا في مجلس الملوك لا يذكره ثانيا ولا يكرره فقوله تعالى (كَرِيمٌ) أي لا يهون بكثرة التلاوة بل يبقى أبد الدهر كالكلام الغض والحديث الطري . الفخر الرازي - التفسير الكبير . ولا تزيده تلاوته إلا حلاوة ولا ترديده إلا محبة وغيره من الكلام ولو بلغ في الحسن والبلاغة مبلغه يمل مع الترديد ، ويعادى إذا أعيد ، لأن إعادة الحديث على القلب أثقل من الحديد . السيوطي - معترك الأقران في إعجاز القرآن . 4/ قول تعالى : (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79)) سورة الواقعة فيه إشارة إلى أن القرآن الكريم لا ينتفع به إلا من طهر قلبه من الشرك ، والحقد ، والبغضاء ، ليكون طاهراً قابلاً لمعرفة المعاني . ابن عثيمين ـ شرح صحيح مسلم 5/ قال تعالى عن كتابه العظيم في سورة الواقعة 79: (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) .. فإذا كان ورقه لا يمسه إلا المطهرون فمعانيه لا يهتدي بها إلا القلوب الطاهرة. ابن تيمية- مجموع الفتاوى سورة الحديد : =========== 1/ قال تعالى في سورة الحديد : (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16) اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ففي ذكره تعالى لهذه الآية بعد التي قبلها تنبيه على أنه تعالى كما يحيي الأرض بعد موتها كذلك يلين القلوب بالإيمان والهدى بعد قسوتها من الذنوب والمعاصي ، والله المؤمل المسؤول أن يفعل بنا هذا إنه جواد كريم . ابن كثير - تفسير القرآن العظيم . 2/ قال تعالى في سورة الحديد : (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (16) اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) .. من أحس بقسوةٍ في قلبه فليهْرع إلى ذكر الله تعالى وتلاوة كتابه يرجعُ إليه حاله ، كما أشار إليه قوله عز وجل في سورة الحديد : 17 : (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) .. فهو تمثيل ذُكِرَ استطراداً لإحياء القلوب القاسيةِ بالذكر والتلاوة ، بإحياء الأَرْضِ الميتة بالغيث ، للترغيب في الخشوع والتحذير عن القساوة . الألوسي - روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني المجلد السادس والعشرون ص٤٣١ 3/ قال تعالى : (سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ) الحديد : 21 وإنما المسابقة عند خوف الفوت ، وهو كالعبدين يتسابقان إلى خدمة مولاهما ، إذ يجزع كل واحد أن يسبقه صاحبه فيحظى عند مولاه بمنزلةِ لا يحظى هو بها . الفخر الرازي - التفسير الكبير المجلد الثالث ص٢١٥ 4/ قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ) سورة الحديد 28 في قوله تعالى : (تَمْشُونَ بِهِ) نكتة بديعة وهي : أنهم يمشون على الصراط بأنوارهم كما مشوا بها بين الناس في الدنيا ، ومن لا نور له فإنه لا يستطيع أن ينقل قدماً عن قدم على الصراط ، فلا يستطيع المشي أحوج ما يكون إليه . ابن القيم ـ اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية . سورة المجادلة : ============ 1/ قال الحسن بن صالح العباداني : دخلت على سهل التستري فقلت له : أوصني أيها الشيخ يرحمك الله فإني أريد الحج ، فقال لي : أوصيك ؟.. وواعظك معك !.. فقلتُ : ومن واعظي يرحمك الله ؟.. قال : الكتاب المنزل القرآن الكريم . فقلت له : الكتاب كبير وفيه مواعظ وتخويف ، فعظني يرحمك الله ، قال : بِسْم الله الرحمن الرحيم (مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا) المجادلة : 7 .. قال : ثم قال : استمسك بما سمعت تَرشُد ، قال الحسن : فوالله لقد دلتني هذه الآية على كل خير . المعارضة والرد على أهل الفرق وأهل الدعاوى في الأحوال لسهل التستري ص ٧٥ 2/ قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ) المجادلة : 11 اعلم أن هذه الآية دلت على أن كل من وسع على عباد الله أبواب الخير والراحة ، وسع الله عليه خيرات الدنيا والآخرة. الفخر الرازي - التفسير الكبير المجلد العاشر ص٤٩٤ سورة الحشر : =========== 1/ قال تعالى في سورة الحشر : (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا) .. اعلم أن هذه الآيات قد استوعبت جميع المؤمنين لأنهم إما المهاجرون أو الأنصار، أو الذين جاؤوا من بعدهم، وبيّن أن من شأن من جاء من بعد المهاجرين والأنصار أن يذكر السابقين وهم المهاجرون والأنصار بالدعاء والرحمة، فمن لم يكن كذلك بل ذكرهم بسوء، كان خارجاً من جملة أقسام المؤمنين بحسب نص هذه الآية. الفخر الرازي - التفسير الكبير 2/ قال تعالى : (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا) سورة الحشر 10 فمن كان في قلبه غل وحقد وحسد وضغينة على إخوته المسلمين فنصيبه من هذا الثناء من الله في الآية الكريمة يقل ويضعف بقدر ما عنده من هذا المرض العضال. سليمان اللاحم ـ تنوير العقول والأذهان في تفسير مفصل القرآن . 3/ قال تعالى : (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)) سورة الحشر ولو لم يكن في فوائد الذكر وإدامته إلا هذه الفائدة وحدها لكفى بها فمن نسي الله تعالى أنساه نفسه في الدنيا ونسيه في العذاب يوم القيامة . ابن القيم ـ الوابل الصيب . 4/ قال تعالى في سورة الحشر 21: (لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ) .. أعرف امرأة كبيرة في السن أصيبت بألم في جسدها فلما ذهبت للمستشفى قال الطبيب : إن في جسدك مجموعة من الحصوات وقرر إجراء عملية لإزالتها فرفضت المرأة إجراء العملية . بعد مدة راجعت الطبيب فتبين بعد الكشف عليها أن جميع الحصوات زالت ، سألها الطبيب متعجباً ما الذي عملتيه حتى زالت ؟.. قالت : قرأت عليها القرآن، هذا القرآن الذي لو قرأ على جبل لصدعه ما يصدع حصوات صغيرة في جسمي !. عبدالكريم الخضير - شرح العقيدة الواسطية (مسموع) سورة الصف : =========== 1/ لم يرد التعبير في القرآن بـ (يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) الصف : 12 أي من دون ذكر ( من ) في غير الأمة المسلمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم . أما (يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ) نوح 4 .. فقد ورد في غيرها من أمم الأنبياء السابقين . د. فاضل السامرائي - من أسرار البيان القرآني ص٧١ فهد بن عبد الله الجريوي صيد الفوائد اثبت وجودك
..
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لطائف سور( محمد_ الفتح_ الحجرات_ ق_الذاريات _ الطور_ القمر) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-07-2025 02:25 PM |
لطائف سور(ص_ الزمر_ غافر_فصلت_ الشورى_الزخرف_الأحقاف) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-07-2025 08:21 AM |
لطائف قرآنيـة سور(السجدة _الأحزاب _ سبأ _ فاطر_ يس_الصافات ) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-07-2025 01:01 AM |
لطائف قرآنيـة سور(الشعراء _النمل _ القصص _ العنكبوت_ الروم_لقمان ) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-06-2025 09:03 PM |
لطائف قرآنيـة سور(طه_الأنبياء_الحج _المؤمنون_النور_الفرقان) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-06-2025 09:00 PM |
|