|  |  | 
|  المناسبات | |
|  |  |  | 
|  | 
 
 |  | |||||||||
|  |  | 
|  |  |  | 
|  | 
|  |  | 
|  | 
|  |  |  | 
|  | 
 |  | 
|  |  | 
|  | 
|  10-24-2025, 09:12 PM | #1 | 
| مشرفة قسم القرآن 
        |  تأملات قرآنية : مع سورة الإسراء .. علي الفيفي * "أسرى بعبده" تحقيق العبودية له .. يمنحك الإكرامات منه . * "أسرى بعبده ليلا" في الليل تصعد المناجاة فتنزل الرحمة ..يرتفع الدعاء فتهبط الإجابة .. تُقهر الرغبة فُتمنح الكرامة . * "أسرى بعبده" أحب ما تكون له .. أعبد ما تكون له . * "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى" العالم أتفه حيز .. لولا مافيه من مساجد يذكر فيها الله كثيرا . * "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى" ليس هناك في الأرض ما يستحق أن يذكر في السماء غير المساجد. * "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى" غير بوصلة اهتماماتك : المساجد أرقى الأماكن .. ذكر الله أفضل الأعمال .. الله أجل مقصود . * "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى" مع الله .. لا سرعة لتقاس .. ولا وقت ليحسب .. إنما هي القدرة الجبارة .. إنه الملك الحق. * "المسجد الأقصى الذي باركنا حوله" إذا كانت البركة تحيط بخارجه .. فما هي العظمة التي تسكن داخله ؟ * "لنريه من آياتنا" يكرمك الله لا لتزداد استرخاء وراحة .. وإنما لتزداد يقينا ورسوخا . * "وآتينا موسى الكتاب" إذا أراد الله بعبد كرامة : آتاه الكتاب إنزالا .. أو حفظا .. أو فهما .. أو تدبرا .. أو عملا .. أو تلاوة. * "ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا" من عظمة صفة الشكر عند الله أن الله اكتفى بها لوصف نبيه نوح : ألا تستحق منا مزيد تأمل . * "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها" كرر لفظ الإحسان بعكس الإساءة : لا تفصل كثيرا في ذكر ما يكره .. اذكره بقدر ضرورة السياق . * قال الصابوني:معجزة الإسراء كانت يقظة لا مناما ولو كانت قصة منامية لما ذكرها الله في كتابه العزيز لأن كل إنسان يرى في منامه عجائب . * "وجعلناه هدى لبني إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلا" إذا صرت تتوكل على الله في كل شؤونك .. فقد وفقك الله لأعظم درجات الهداية . * "ذريةَ من حملنا مع نوح" أي :يا ذرية من حملنا..ذكرهم بنعمة حملهم في السفينة..في سياق وعظك وتذكيرك .. ذكّر الناس بأفضال الله عليهم . * "وليدخلوا المسجد" علم الله أن دخول هذا المسجد سيغدوا في واقع المؤمنين أملا .. وفي خيالاتهم حلما .. وفي أحاديثهم دموعا ساخنة . * "وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا" يا بني إسرائيل : كما حاصرتمونا في غزة .. فسوف تحاصركم النيران في جهنم . * "ليلا" لأمر ما اختار الله الليل للإسراء .. ولنزوله الكريم .. ولليلة القدر .. ولمناجاته : يا طالب الجنة لا تغفل عن دروس الليل. * "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى" فيها إشارة وملمح إلى أن هذا الدين سينبثق من مكة .. وسينزوي آخر الزمن في الشام . * "فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين"إشارة إلى أفضلية وأولوية التقويم القمري فتأمل . * "اقرأ كتابك" بعد أن انتهيت من طباعة كتابك الضخم .. المرقوم بحروف الحسنات والسيئات..جاء وقت قراءته.. والمشكلة أنه لا مجال للتنقيح . * "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها" فسق مترف واحد .. يفعل في هلاك الدول ما لا يفعله فسق ألف بائس فقير . * "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها" إذا غزا الفسقُ الأمراءَ والوزراءَ وأصحابَ الأموالِ فبشر دولتهم بالهلاك. * "ومن أراد الآخرة وسعى لها" وكأنه ولسرعة انقضاء هذه الحياة الدنيا .. إن لم تسع سعيا للآخرة .. ستفوتك . * "ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن" لن تصل أبدا إلا إذا حددت وجهتك بالإرادة .. وتزودت بالإيمان .. وبدأت التنفيذ بالسعي . * "وسعى لها سعيها" سعيها الخاص بها .. الذي من وصفه أن تبذل حياتك وراحتك وأهلك ودمك لله . * "كان سعيهم مشكورا" أعظم شكر هو ما يناله المؤمن في الآخرة مقابل مكابدته وجهاده وهجره اللذائذ وتحمله المصاعب وصبره على النوائب . * "وبالوالدين إحسانا"رب يأمر والدك بالإحسان إليك في بداية حياتك..ويأمر ابنك بالإحسان إليك في نهايتها:ألا يستحق أن تحسن التعامل معه . * "ربكم أعلم بما في نفوسكم" اكذب على من شئت ..نافق على من شئت.. تصنّع كيفما شئت ..ولكن تأكّد : كل هذه الحيل مكشوفة لدى الله . * "إن هذا القرآن" الذي تتلوه الآن .. الذي تمسك به .. الموجود في بيتك ومسجدك ومكتبك " يهدي للتي هي أقوم" فلماذا لا تستهديه ؟ * "ذي العرش" لو كان مع الله آلهة .. لاحتاجت هذه الآلهة ذا العرش سبحانه..وكأن "ذا العرش" من أسمائه التي تذكر وقت الحاجة والالتجاء . * "وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم"لا أحصي الخلافات التي كنت طرفا أو شاهدا عليها ونشأت بسبب إهمال هذه الوصية . * "وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه" القرآن أعظم وأجل من أن يدخل إلى قلوب مظلمة .. تآكلت كفرا ونفاقا. * "أو خلقا مما يكبر في صدوركم" في صدوركم .. خص كونه كبيرا بصدورهم .. لأنه ليس بكبير في حقيقة أمره .. ليس كبيرا مقارنة بقدرة الله . * "فسيقولون من يعيدنا" بدهياتك .. غيبياتهم. * "وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن" إذا اختصمت في صدرك كلمتان حسنتان .. واحتار لسانك : بأيهما ينطق .. فانطق أحسنهما . * "ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا" كل بلاء لا يزيدك إيمانا .. يزيدك طغيانا . * "اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال أأسجد" كل تساؤل قبل تنفيذك لأمر الله .. يجعلك أشبه بالشيطان . * "أأسجد لمن خلقت طينا" القرآن يأمرك أن تقتحم قلبك .. وتدخل إلى دهاليزه الطينية .. وتحرق ما فيها من معايير أرضية. * "قال اذهب" فذهب .. وها هو الآن واقف عند باب رغباتك .. فإن شئت أن تدخله .. وإن شئت أن تطرده. * "ربكم الذي يزجي لكم الفلك في البحر لتبتغوا من فضله إنه كان بكم رحيما" إذا رأيت سفينة تتهادى .. فحدق في الرحمة من حولها . * "وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه" كل الرغبات تتوه .. كل الآمال تضيع .. كل الأحلام تتلاشى .. ولا يبقى إلا الله . * "فلما نجاكم إلى البر أعرضتم" بعد أن استقويت به واعتمدت عليه .. تدير ظهرك إليه؟ * "أفأمنتم" وجبروته يحيط بكم من كل الجهات ؟ * "أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر" المكان الذي تشعر فيه بدفء الأمن .. بكلمة واحدة من الله .. يدمره شتاء الخوف. * "فيغرقكم بما كفرتم" متى يعي هذه من مازال يتساءل : كيف غرقت التايتنك ! * "وفضلناهم على كثير" لم يقل سبحانه "كل" .. ولا "أكثر" .. وإنما قال "كثير" : لا تحرفك سطوة السياق عن دقة التعبير وصدقه . * "لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا" ركون العالِم إلى أعداء دينه وإن كان يسيرا .. دمار مريع لمبادئه التي كان يناضل عنها. * "نافلة لك"لك وحدك:فليس لأحد غيرك نصيب من صلاتك بالليل..هي الصلاة البريئة من إرادة الخلق : لأن الخلق لا يرونك وأنت في ظلام حجرتك . * "عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا" ناسب الانبعاث من النوم .. الانبعاث من الموت .. والقيام بالليل .. المقام في الحشر : جزاء وعطاء . * "وقل جاء الحق وزهق الباطل" إن "قولك" جاء الحق..سبب من أسباب مجيئة..و"قولك" زهق الباطل سبب من أسباب زهوقه .. فلا تستهن بالقول . * "وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين" هناك أمراض تنزل بأهل القرآن ثم تغادرهم جراء تلاوتهم وتدبرهم القرآن .. وما علموا بها . * "ويسألونك عن الروح" السؤال عن الغوامض .. طبيعة بشرية أصيلة . * "قل لإن اجتمعت الإنس والجن" فيها إشارة إلى أن اجتماع الأجناس المختلفة والتخصصات المتعددة لغاية واحدة مظنة الإتقان . * "تفجر لنا من الأرض" تأتيهم تعاليم السماء .. فيصرون على ثقافة الأرض "وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا" الصحراء ترسم نقوشها في تحديات أبنائها . * "قل سبحان ربي" كلما صعّدوا تحدياتهم .. واجههم بمعلوماتك الأولية . * "أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك" انشر مبادئك .. ولا تجهد نفسك في نقض شبهات أعدائك .. لأنهم إن زالت سيأتون بغيرها. * "خزائن رحمة ربي" لتتأمل ملكوت هذا الرب العظيم .. انظر في رحمته التي وسعت السماوات والأرض ..ما هو حجم خزينتها ؟ ثم قل سبحان الله . * "فأغرقناه ومن معه" لن تنجيك نظرية " العبد المأمور" عندما تنفتح أبواب السماء بالعقوبة, * "ويزيدهم خشوعا" أي أن الخشوع كامن في قلوبهم .. فيزيد بتلاوته .. لا أنه يحدث بعد أن لم يكن ! علي الفيفي مع الإسراء ~ * منوّع~ * افتتحت السورة بالتسبيح فشاع فيها ولن تجد سورة أكثر منها تسبيحا ! فيها تذكير للعبد بمداومة الذكر وقد ورد التسبيح فيها 8 مرات * محمد عسيري~ * "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى " المنطلقات والمحطّات في حضرة المآذن ومحاريب السجود .. هناك معاقد الشرف والعزة والتمكين ! * د.منى القاسم~ * (كلاً نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك) لم يترك خلقه من أثر رحمته حتى الكفره منهم .. * عبدالعزيز القرني~ * مناكفة أهل الباطل والتضييق عليهم وجهادهم من أجل القرب عند الله وليكن شعار داعية الحق ( وإن عدتم عدنا ) * مُقبل~ +(حجابا مستورا) لو قرأت حروفه ولفظت كلماته ولم تعلم معانيه واسراره فاعلم ان هناك مايمنع فأزل حجب الشرك والبدعه والمعصيه واخلص لله . * محمد بن مفلح أبو عمر~ * (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم) هذه الآية لوحدها تصلح أن تكون منهج حياة ونور هداية للبشرية. (* إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا) انظر ماذا يصنع العلم بصاحبه إذا اقترن بإرادة الحق..إذعان وخشوع. * د.محسن المطيري~ * "إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم" كلما أحسست باعوجاج الطريق إرجع لهذا الكتاب لكي تستقيم. * باسل الظفيري~ * { ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا } ، والله لا يقولها الله لأكرم الخلق عليه ؛ وترى أنك تأمنها إلا لزيغ في قلبك ! * أنس الرهوان~ * (ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير) كم دعوة تحسبها خيرا وبرا وهي وزر وشر ؟! كم قد أحسن الله إليك بعدم إجابتها !! * فهد الحمد~ * ( قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذاً لأمسكتم خشية الإنفاق ) لو كانت أرزاقنا بيد البشر لأهلكنا اليأس قبل أن نموت عطشاً ..! * عبدالعزيز الشثري~ * ( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم ) للوقاية من نيران العداوات .. استعمل أعذب الكلمات . * [ ومن كان في ( هذه ) أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلاً ] لا تُعطِ الدنيا كثير اهتمام ، حتى الذِكر لا تستحقه ! فتأمل . * ماجد الغامدي~ صيد الفوائد اثبت وجودك
..
 | 
|   |   | 
|  | 
|  |  |  | 
|  | 
 |  | 
|  |  | 
|  |  |  | 
|  | 
 |  | ||||
|  |  | 
| 
 | 
 | 
|  المواضيع المتشابهه | ||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة | 
| تأملات قرآنية إيمان كردي | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 30 | 10-26-2025 01:15 PM | 
| تأملات قرآنية : نور الكهف .. علي الفيفي | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-24-2025 05:23 PM | 
| تأملات قرآنية (سلطان العمري) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-24-2025 05:17 AM | 
| تأملات قرآنية لد. عبد الله بن بلقاسم ....(متجددة) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 24 | 10-23-2025 11:27 AM | 
| تأملات قرآنية – التربية بالقرآن – سورة يوسف | امانى يسرى محمد | ملتقى القرآن الكريم وعلومه | 1 | 08-23-2025 05:33 PM | 
|  |